منتديات الشيخ الروحاني أبو محمد السوسي للعلوم الروحانية و الرقية الشرعية : 00212634753098
هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا 829894
ادارة المنتدي هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا 103798
منتديات الشيخ الروحاني أبو محمد السوسي للعلوم الروحانية و الرقية الشرعية : 00212634753098
هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا 829894
ادارة المنتدي هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا 103798
منتديات الشيخ الروحاني أبو محمد السوسي للعلوم الروحانية و الرقية الشرعية : 00212634753098
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشيخ الروحاني أبو محمد السوسي للعلوم الروحانية و الرقية الشرعية : 00212634753098


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ أبو محمد
المدير العام
الشيخ أبو محمد


عدد المساهمات : 1758
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
الموقع : www.alrouhan.roo7.biz

هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا Empty
مُساهمةموضوع: هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا   هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا I_icon_minitimeالسبت 26 نوفمبر 2011, 07:26

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله حق حمده ، و الصلاة و السلام على نبيّه و عبده ، وعلى آله
وصحبه من بعده ، و على كافة أتباع هديه و رشده ، وبعد :
فإن الله فرض على عباده المؤمنين فرائض تقوّم سلوكهم ، وتنير طريقهم ، و تحفظ أمنهم ، و تهذّب أخلاقهم ، و هي في مجملها وبمجموعها لو أديّت على أكمل وجه فلن تزيد في ملكه شيئا ، و لو تركت بالكليّة ، فلن تنقص منه شيئا ، بل حسن أدائها يعود بالنفع على فاعله ، و يتعداه إلى من حوله ، بل قد يصل إلى الكون بأسره ، وتلك درجات في الكمال تختلف باختلاف أداء هذا الفرض أو ذاك ، وفي المقابل فإن سوء أدائها يعود بالضرر على النحو السابق ،،، { إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم و إن أسأتم فلها ... } الآية .
ومن أعظم هذه الفرائض و أجلها فريضة الصلاة ، فهي أول الأركان العملية ، و ثانيها في الإجمال بعد الشهادتين ، وهي عمود الدين وفيصله ، وكما لم يحض الكتاب و السنة على فرض حضهما عليها ، كذلك لم يشددا على ترك ، تشديدهما على تركها .
و الصلاة ليست مجرد حركات جسدية ، بل هل رحلة روحية تنقل صاحبها من الدون إلى العلوّ ، من الملأ الأدنى إلى الملأ الأعلى .
وهي قرة عين المؤمنين و في مقدمتهم الأنبياء و المرسلين ،،،
و تشرفت بالتكريم من البرّ الكريم و رسوله الرحيم ، منذ فرضها ، فقد فرضت في رحلة التكريم لنبيّ الأمة حيث الملأ الأعلى ، وكانت مسك الختام لوصايا الرسول الأعظم صلوات الله و سلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .
و عبادة هذا شأنها ، حريّة بقوّة التأثير ، و سرعة التغيير في سلوك صاحبها إن هو أداها كما هي ، وقد كانت كذلك ، وشرعت من أجل ذلك ، و شهد الكتاب و السنة على ذلك فقد قال الله في ذلك :
{ إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر } ، وجاء في سنة نبيه ما يدل على ذلك ( أرأيتم إن كان على باب أحدكم نهر يغتسل منه كل يوم وليلة خمس مرات ، أيبقى من درنه ـ أي من وسخ جسده ـ شيء ؟ ، قالوا لا يا رسول الله ، قال : فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بها الخطايا )


ولكن وعلى الرغم من ذلك كله نجد في واقعنا قولا و فعلا غير ذلك ، فتجد الرجل يؤم المسجد في كل فرض ، ولكنه لا يكاد يغادر عتبة المسجد حتى يصير شيطانا يعيث في الأرض الفساد ، و يجوس في حقوق العباد ، بل ينحط الحال ببعضهم فيفعل شيئا من ذلك وهو لا يزال تحت سقف المسجد !

فلماذا كل هذا يا ترى ؟؟؟!!! .

هل شاخت الصلاة ؟! هل فقدت فاعليتها بفعل الزمن ؟ فأضحت لا تؤثر في المصلين !!!

أم تغيرت الأرض و فسد الكون حتى صار تربة لا تُنبت بماء الصلاة ؟!

أم أن سلالة الإنسان تطورت حتى تولّد لديها واقيا لا يؤثر في التكبير و الترتيل و التسبيح و التهليل و التقديس للحق تعالى ؟!!

الحق ، و ايم الحق ، ان أياً من هذه الفرضيات لا يمت إلى الحق بصلة .
فما هي إلا معاذير واهية يتعلل بها إما خامل متهاون بحق الصلاة ، أو عدو للدين يسعى إلى سلب أهل الإسلام آخر ما لديهم من عوامل القوة و الريح .

بل الحق الذي لا مرية في إن الصلاة ستبقى حية مؤثرة ، و الكون و أهله سيبقون متأثرين بها ، ولكن متى و أين ؟ ! .
إن سألتني عن ذلك فأقول :
عند أهلهـــــــــا ، و عندما يؤدنها حق الأداء ، و يقيمونها حق الإقامة .

فلا تجد نصا شرعيا قرآنيا أو نبويا يأمر المكلفين بـ ( فعل الصلاة ) ، بل يأمرهم بـ ( إقامة الصلاة ) و إقامة الصلاة درجة و منزلة لا يصل إلى مقامها أيّ فاعل لأفعال الصلاة ، بل يصلها ( المحافظون ) على الصلاة ، ( الخاشعون ) في الصلاة .

فهل ترغــــــــــــــب أن تكون منهم ؟ .

لا أظنك تتردد في ذلك ، فإن أردت فما عليك إلا تجنب كثيرا من ( أفعـــــــــــــــــــال ) من ( يدّعون ) الصلاة ، فهي محض أخطاء و عين ضلال ، بغض النظر عن حجمها في أعين ( فاعليها ) ، ولكنها تؤدي إما إلى نسف صلاتهم أو جعلها في مهب الريح معرضة للنسف و لطم و جوههم بها .

فهل علمت ما هي هذه ( الأفعال ) التي قد يظنها فاعلها من لب الصلاة ؟.
إن كنت لم تعلم فهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ أفعال تصدر عن اللسان ، و سنعبر عنها بـ ( الأخطاء القولية ) .
2 ـ أفعال تصدر عن الجنان ، و سنعبر عنها بـ ( الأخطاء القلبية ) .
3 ـ أفعال تصدر عن بقية الجوارح ، وسنعبر عنها بـ ( الأخطاء الفعلية ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrouhan.roo7.biz
 
هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط صحة الصلاة
» لجعل من تريد يتصل بك
» هل تريد ان تصبح مليونيرا$$$ تفضل
» تريد أن تستعيد ما فقدت من مال أو أن يعود الخاطب
» اذا وجدت سحر كيف تتلفه؟؟ اذا رأيت سحر كيف تبطله؟ ادخل لتعرف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيخ الروحاني أبو محمد السوسي للعلوم الروحانية و الرقية الشرعية : 00212634753098 :: جنة القرأن و الحديت :: روضة الاسلاميات-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا
Feedage Grade B rated

منتديات الشيخ الروحاني أبو محمد السوسي للعلوم الروحانية و الرقية الشرعية : 00212634753098

↑ Grab this Headline Animator

هل تريد أن تنهاك الصلاة عن الفحشاء و المنكر ؟ ادخل هنـــــــــا Untitl10